منتديات المستقبل
أخي الزائر ، نرجو منك أن تسجل عضويتك في المنتدى بالضغط على زر التسجيل ، وإن كنت مسجلا مسبقا
فنرجو منك الدخول بالضغط على زر الدخول

تقنيات تنظيف الأسنان...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقنيات تنظيف الأسنان...

مُساهمة من طرف MaxHacker في الإثنين مارس 02, 2009 5:44 pm



(الموضوع منقول للإفادة)


في المرة الأولى التي دخلت بها عيادة طبيب للأسنان – وكان ذلك قبل عامين تقريباً- توقعت أن يهز طبيب الأسنان رأسه عدة مرات قبل أن يخبرني عن مواضع التسوس في أسناني ويبدأ العمل فوراً .. لكن ذلك لم يحدث مع طبيبي!

نظر إلي بابتسامة وقال: حسناً اليوم لن نفعل شيء أبداً بأسنانك، اليوم فقط سنتعلم الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان!

ارتسمت فوق وجهي عدة علامات تعجب، وهززت رأسي موفقة، بصراحة ذهبت عدة مرات عندما كنت صغيرة مع والدتي إلى عيادات كثير من أطباء الأسنان لكنني لم أسمع من أي منهم من قبل عن شيء كهذا، فهل هناك حقاً يحتاج تنظيف الأسنان إلى تقنيات؟ (أي شو كيميا القصة؟!)

سألني إن كنت قد نظفت أسناني قبل المجيء إلى العيادة، أخبرته أن طبعاً نعم ..

جلب حبة صغيرة حمراء اللون على ما أذكر وطلب مني قرطها بين أسناني، قمت بذلك … أحضر المرآة وأراني، هل ترين هذه البقع الحمراء أنها تشير إلى أماكن توضع البكتيريا التي من المفترض أنك قد نظفتها! بصراحة كانت مواضع كثيرة! أعطاني فرشاة أسنان وقال: الآن أخبريني كيف تنظفين أسنانك.. ، قلت: هكذا ..

ومررت الفرشاة على جميع أسناني شاقولياً من الأعلى إلى الأسفل وبالعكس..(كما في الصورة) ابتسم وقال أنتِ هكذا لا تزيلين بقايا الطعام أنتِ تدفعينها للتجمع على أطراف اللثة فقط!



أخبرني الطبيب يومها عن تقنيات تنظيف الأسنان، بالأمس وأنا أنظف أسناني خطر في بالي أن أخبركم عنها لعلكم تكتشفون أنكم مثلي تنظفون أسنانكم بطريقة خاطئة، فما رأيكم!؟ إذاً لنبدأ ..

1- عليك أن تنتبه أولاً أنك لن تنظف الفكين العلوي والسفلي في وقت واحد، بل ستنظف كل فك على حدا ..

2- بدايةً ضع الفرشاة على أسنانك في منطقة تقاطع اللثة مع الأسنان بحيث تشكل زاوية 45 مع الأسنان ..





3- حرك الفرشاة إبتداءاً من لثتك وباتجاه الأسفل (في الفك العلوي) أو الأعلى (في الفك السفلي) باتجاه أطراف أسنانك، وذلك كي تبعد البكتيريا عن لثتك .. كرر الأمر ثلاث مرات على كل سن .. ( لا تخاف كل ما طرشت المراية تأكد أنك عم تشتغل صح!)





4- لا تعود بالفرشاة من الأسفل إلى الأعلى -نحو اللثة- (في الفك العلوي) ولا من الأعلى إلى الأسفل (في الفك السفلي) … كي لا تعيد البكتيريا كما ذكرنا سابقاً إلى اللثة ,, بل ابدأ من جديد من الأعلى إلى الأسفل ثم من الأعلى إلى الأسفل (في حالة الفك العلوي) والعكس بالعكس في حالة الفك السفلي ..

5- بعد أن تنظف الأطراف الخارجية لأسنانك الواحد تلو الآخر، لا تنسى تنظيف الأطراف الداخلية لأسنانك أيضاً بالطريقة السابقة نفسها..




6- يبقى لديك المنطقتان الأماميتان الداخليتان من الفكين -العلوي والسفلي- أعتقد أنك لن تتمكن من تنظيفهما بذات الطريقة، لتنفيذ ذلك فقط أقلب الفرشاة شاقولياً ونفذ ذات الأمر السابق أي ضع الفرشاة (شاقولياً كالقلم) على طرف اللثة بزاوية 45 وتحرك باتجاه أطراف أسنانك ..

7- الآن تبقى لديك فقط أسطح المضغ الأربعة ، وهي أسهل الأماكن من حيث آلية التنظيف، فقط حرك الفرشاة عليها بحركات أفقية ذهاباً وإياباً عدة مرات..




8- لا تنسى أن تنظف لسانك أيضاً وذلك بتمرير فرشاة الأسنان عدة مرات عليه، ولا بأس أيضاً بتنظيف سقف فمك وخدودك من الداخل!

9- في النهاية أبصق معجون الأسنان ونظف فمك بالماء ..

أعتقد أنه توضح لك الآن لماذا عليك أن تستمر في تنظيف أسنانك لمدة ثلاث دقائق على الأقل، فبصراحة أنا أهنئك إذا استطعت تنظيف أسنانك بهذه الطريقة وفقط بثلاث دقائق!!

لا لا لم ننتهي بعد! هل نسيتم خيط الأسنان؟ أنت بحاجة إلى أن تتمم تنظيف أسنانك باستخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم على الأقل، يفضل أن يكون ذلك قبل النوم مباشرة وخاصة إذا كنت من ذوي الأسنان المتراصة والقريبة من بعضها البعض مثلي، فهذه النوعية من الأسنان من السهل جداً حدوث التسوس فيها بين الأسنان!

1- اقطع حوالي 45 – 50 سم من خيط تنظيف الأسنان

2- لف حوالي 30 سم منه حول الأصبع الأوسط لأحد يديك

3- لف القطعة الباقية من الخيط حول الأصبع الأوسط ليدك الثانية.. (سنقوم لاحقاً بلف الخيط القذر على هذا الأصبع) ..

4- امسك الخيط بإحكام بين أصبعي الإبهام والسبابة بالطريقة الموضحة في الصورة أدناه واترك حوالي 3 سم من الخيط بين يديك ..




5- حرك الخيط بين أسنانك بلطف، ولا تنزع الخيط من ناحية اللثة كي تتجنب حدوث إصابات ..




6- عندما يصل الخيط إلى خط اللثة قوسه ليصبح شكله كحرف C، ومرره بين اللثة وأحد السنين.. عد قليلاً بالخيط إلى الوراء، أعد تقويسه ثم مرره بين اللثة والسن الثاني ..(لا أعلم صراحة إن كانت هذه الخطوة مفهومة) لكن حاول أن تفهم من الصورة




7- أخرج الخيط من بين اللثة والأسنان ..

8- كرر هذه الطريقة على بقية أسنانك …

9- لا تنسى أن تغسل فمك بالماء بعد تنظيفها بالخيط ..

10- إذا شعرت بأن الخيط بدأ يعلق في أماكن بين الأسنان لم يكن يعلق بها في السابق، عليك أن تزور طبيب الأسنان لأنها أحد علامات تسوس الأسنان ..



avatar
MaxHacker
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 471
العمر : 25
المهنة :
الأوسمة :
نقاط : 155
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

http://futur.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى